تقوية جهاز المناعة بالأعشاب والنباتات الطبيعية

كتابة: fawqia emam - آخر تحديث: 20 نوفمبر 2020

جهاز المناعة يعمل على حماية الجسم من الإصابة بالأمراض، وخاصة الأمراض الموسمية وخاصة التعرض للكثير من المشاكل الصحية وعند اتباع نظام غذائي صحي وتناول أطعمة غذائية جيدة تحتوي على الكثير من العناصر المفيدة لصحة الجسم تعمل بشكل كبير على تقوية جهاز المناعة، لهذا سوف نتعرف من خلال مقال اليوم على تقوية جهاز المناعة بالأعشاب لدى الكبار والصغار.

تقوية جهاز المناعة بالأعشاب

يوجد الكثير من المصادر الطبيعية التي تساعد بشكل كبير على تقوية جهاز المناعة بالأعشاب والنباتات لمنع الجسم من الإصابة بالكثير من الأمراض، وهي كالآتي:

1. الزنجبيل لتقوية مناعة الجسم

الزنجبيل أحد أهم المصادر لتقوية جهاز المناعة بالأعشاب، حيث يعمل على تقوية جهاز المناعة بشكل كبير ويقلل الالتهابات بسبب احتوائه على بعض المركبات التي تساهم في تقليل الإصابة بالآلام والأمراض المزمنة ويقل الإحساس بالغثيان، بالإضافة إلى أنه يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.

2. الثوم لتقوية مناعة الجسم

الثوم من أهم الطرق لتقوية جهاز المناعة بالأعشاب الطبيعية والتي يستخدم في الكثير من الاستخدامات الهامة بسبب احتوائه على بعض المواد والعناصر القوية التي تعمل على تنشيط الخلايا المناعية، والتي تحمي الجسم من الإصابة بالأمراض الفيروسية والبكتيرية، حيث أكدت الدراسات الحديثة أن مستخلص الثوم يحتوي على خصائص مضادة لفيروس الإنفلونزا ويعتبر عنصر قوي جداً في تقوية جهاز المناعة بالأعشاب.

3. تقوية مناعة الجسم بالكركم

يعتبر الكركم من أهم المصادر القوية التي تعمل على تقوية جهاز  المناعة بالأعشاب، حيث يحتوي الكركم على مركب الكوركومين الذي يعمل على تقوية جهاز المناعة ويحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى مضادات الفيروسات والبكتيريا ويقوم بتنظيم وظائف الخلايا المناعية ويعمل على تحسينها بشكل عام.

4. الشمر لتقوية جهاز المناعة

يساعد الشمر بشكل فعال للغاية على تقوية جهاز المناعة بسبب احتوائه على عنصر السيلينيوم الذي يعمل على تحفيز إنتاج الخلايا التائية القاتلة، والذي يساعد بشكل كبير على تقليل حالات الالتهاب ويعتبر مصدر فعال لتقوية جهاز المناعة بالأعشاب.

5. تقوية جهاز المناعة بعشبة النقندية

هذه العشبة من ضمن المصادر الهامة التي تعمل بشكل كبير على تقوية جهاز المناعة بالأعشاب كما تعمل على منع الجسم من الإصابة بالعدوى الفيروسية، ويعمل على تقوية جهاز المناعة وتنشيط، ولكنه عند تناول يمكن أن يتسبب في إصابة بعض الأشخاص بالزكام، لهذا يجب التقليل من استخدامه، ولكن أكدت الدراسات الحديثة أنها مضاد للفيروسات الإنفلونزا ويمنع الإصابة بالأنفلونزا الموسمية.

اقرأ ايضًا  فوائد لبان الذكر : للبشرة والشعر والوجه والتنحيف

6. الريحان لتقوية جهاز مناعة الجسم

الريحان يحتوي على بعض العناصر التي تقاوم العدوى الفيروسية تقوي جهاز المناعة حيث أكدت الدراسات الحديثة أنه يقوم ويقوي الخلايا المناعية، ويحمي الجسم من الإصابة بعدوى الفيروس هي حيث يجب تناوله 300 ملغ من مكملات مستخلص الريحان لمدة أربع أسابيع ويعتبر أيضاً من العناصر الفعالة لتقوية جهاز المناعة بالأعشاب.

7. حبة البركة والقرفة

من الأعشاب الطبيعية التي تعمل على تنشيط جهاز مناعة الجسم عند استخدامها من خلال عمل مشروب، ويمكن تحليته بعسل النحل حيث يعمل بشكل كبير على تقوية مناعة الجسم وحماية الجسم من الإصابة بالأمراض.

8. عشبة البردقوش

تعمل على وقاية الجسم من الإصابة بالبكتريا والفيروسات، ويقي من الإصابة بالأنفلونزا ويحافظ على صحة الجهاز التنفسي، ويقضي على الميكروبات ويعمل على تقوية جهاز المناعة الخاص بالجسم وهي عشبة مهمة جداً لتقوية جهاز المناعة بالأعشاب.

9. البصل

من أكثر الأعشاب الهامة التي تحتوي على الكثير من العناصر ويحتوي على بعض المركبات العناصر الهامة التي تكون مضاد للبكتيريا والفيروسات و يعمل على تحفيز جهاز المناعة وحمايته من الإصابة بالأمراض.

10. حبة البركة

تقوم لتقوية جهاز المناعة وحماية الإنسان من الإصابة بأمراض القلب، وأمراض السكر والكلى ويحافظ على صحة الجلد والعين يمنع الإصابة بالكثير من الأمراض.

11. عيش الغراب

يحتوي على مضادات للوقاية من البكتيريا والفيروسات ويقوم بتنشيط خلايا النخاع العظمي، وكذلك خلايا الغدة التيموسية التي تحافظ على صحة جهاز المناعة ومنع الإصابة من البكتيريا والفيروسات والأمراض.

نباتات وفاكهة تقوي جهاز المناعة

تعتبر الأطعمة الغذائية والنظام الصحي المتوازن يساعد في المحافظة على صحة الجسم تقوية جهاز المناعة لمنع الإصابة بالكثير من الأمراض، لهذا سوف نتعرف الآن على أفضل الأطعمة التي تساعد على تقوية مناعة الجسم.

اقرأ ايضًا  فاكهة الليمون: تناولها وفوائدها الصحية والآثار الجانبية

1. الحمضيات

تعتبر الفواكه الحمضية يوجد فيها نسبة كبيرة من فيتامين ج الذي يقوم بزيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء في جسم الإنسان، وبالتالي يقوم الجسم من الأمراض التي تهاجمه.

2. الكيوي

من أكثر الفواكه الهامة ويعتبر عنصر مهم جداً لتقوية جهاز المناعة بالأعشاب والنباتات الطبيعية التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات، وخاصة فيتامين ج الذي يحافظ على أداء وظائف الجسم بشكل سليم وصحي، يحتوي على نسبة كبيرة من الفيتامين ك والبوتاسيوم وبالتالي يقوي جهاز مناعة الجسم.

3. البابايا

يوجد فيه نسبة كبيرة من الفيتامينات الهامة ويفضل تناوله بشكل يوم بفضل احتوائه على البوتاسيوم وفيتامين بالإضافة إلى احتواء على الأنزيمات الهاضمة التي تستخدم كمضاد للالتهاب وتنشيط جهاز المناعة.

4. اللوز

عند تناول 64 حبة بشكل يومي هامة للجسم بانثينول فيتامين ه والذي يقوم من أهم العناصر التي تحافظ على صحة الجهاز المناعي.

5. البروكلي

يحتوي على فيتامين ج العناصر ومضادات الأكسدة التي تنشط وتحافظ على جهاز المناعة.

6. السبانخ

من أفضل الأطعمة الورقية الخضراء التي تحتوي على مضادات الأكسدة، والكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة التي تقوي من جهاز المناعة وخاصة بفضل احتوائه على عنصر الحديد.

7. بذور دوار الشمس

من أكثر البذور التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات الهامة التي تدعم جهاز المناعة، وكذلك تحتوي على مضادات الأكسدة التي تقلل من نمو الجذور الحرة التي تضر خلايا الجسم ويعتبر من أهم المصادر الطبيعية لتقوية جهاز المناعة بالأعشاب والنباتات.

8. الفلفل الحلو الأحمر

يعتبر من أهم المصادر الهامة التي تحتوي على الفيتامينات التي تقوم بتنشيط وتقوية جهاز المناعة ويفضل عند استخدامه من خلال عملية القلي أو الشوي للاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة فيه.

اقرأ ايضًا  فوائد عصير الليمون للجسم لا تعد ولا تحصي

نصائح هامة لتقوية جهاز المناعة

بعد أن وضحنا لك كيفية تقوية جهاز المناعة بالأعشاب والنباتات، نوجه لك أيضاً بعض النصائح التي ينبغي اتباعها للحفاظ على صحة المناعة وتقويتها بشكل أفضل وهي كالآتي:

  • عدم التدخين أو يجب ابتعاد الأطفال عن الأشخاص المدخنين لأنها تسبب بشكل كبير في ضعف المناعة والابتعاد عن المشروبات الكحولية.
  • يجب النوم لفترة كافية للحفاظ على صحة الجسم تقوية جهاز المناعة، والابتعاد عن التوتر والضغط النفسي الذي يكون المسؤول بشكل أساسي عن ضعف جهاز مناعة الجسم.
  • يجب غسل اليدين بشكل مستمر وخاصة قبل الأكل و طبخ اللحم جيداً للحفاظ على صحة الجسم، وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم للحفاظ على الجهاز المناعي، والتحكم في وزن الجسم لأن السمنة المفرطة تسبب في ضعف خلايا جهاز المناعة بالجسم وإصابته بالكثير من الأمراض.
  • يجب التعرض لأشعة الشمس حتى يستفيد الجسم والجلد من فيتامين د لأن قلة مستوى في الجسم تسبب في إصابة الجهاز التنفسي بالأمراض، ويضع جهاز مناعة الجسم حيث يفضل التعرض لأشعة الشمس 15 دقيقة بشكل يومي.
  • يجب الحصول على الفيتامينات الهامة التي تعمل على تقوية جهاز المناعة بشكل كبير مثل البرتقال والسبانخ والفراولة والجريب فود، والكثير من المكملات الغذائية التي تحتوي على العناصر والفيتامينات الهامة لتقوية جهاز المناعة، ويفضل استشارة الطبيب لمعرفة أفضل المصادر الطبيعية التي تحتوي على الفيتامينات المفيدة لصحة الجسم .
  • الابتعاد عن الضغط العصبي والتوتر الشديد لأنها تسبب في ضعف مناعة الجسم ويكون الجسم وقتها أكثر عرضة للإصابة بالعدوى لأنه يؤثر على انتاج خلايا الدم البيضاء التي تقوم في محاربة العدوى، ويتسبب في زيادة إفراز هرمون الكورتيزول الذي يتسبب من زيادة الالتهابات في الجسم والاصابة بالأمراض.


254 مشاهدة
التالي
سرطان الغدة الدرقية : تعرف علي اعرض سرطان الغدة الدرقية الحليمي وكيفية علاجها باليود المشع
السابق
دواء كروماكس للتخسيس “Chromax 💊” الأضرار والفوائد والأعراض الجانبية