التخطي إلى المحتوى
محتويات
[toc]

فوائد زيت الحبة السوداء، بذور حبة البركة هي نبات مزهر صغير ينمو في جنوب غرب آسيا والشرق الأوسط وجنوب أوروبا تنتج هذه الشجيرة أيضا الفاكهة ذات البذور السوداء الصغيرة، البذور السوداء ببساطة تسمى بذور ساتيفا بالعديد من الأسماء الأخرى بما في ذلك الكمون الأسود والكروية السوداء وزهرة الشمر والكزبرة الرومانية.

يتم استخلاص فوائد زيت الحبة السوداء من بذور ساتيفا  وقد استخدم في الطب التقليدي لأكثر من 2000 عام بسبب فوائد زيت الحبة السوداء العلاجية العديدة، وتشير الدراسات إلى أنه قد يكون لها العديد من الاستخدامات للصحة بما في ذلك علاج الربو ومساعدة فقدان الوزن.

يتم استخدامه أيضا موضعيا لإفادة البشرة والشعر، تستعرض هذه المقالة الفوائد الصحية المحتملة لزيت الحبة السوداء بالإضافة إلى أي آثار جانبية ومعلومات جرعات محتملة، أهلاً بك في موقع صحية وعافية.

فوائد زيت الحبة السوداء

في الطب التقليدي تم استخدام زيت الحبة السوداء لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات الصحية.ونتيجة لذلك يشار إليها أحيانا باسم “الدواء الشافي”  أو “المعالج الشامل”، على الرغم من عدم إثبات فعالية جميع الاستخدامات الطبية المقترحة فقد تم ربط فوائد زيت الحبة السوداء ومركباته النباتية بالعديد من الفوائد الصحية منها:

غني بمضادات الأكسدة: يحتوي زيت الحبة السوداء على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمركبات النباتية التي تساعد على حماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجزيئات غير المستقرة التي تسمى الجذور الحرة.

حيث تعتبر مضادات الأكسدة مهمة للصحة حيث أظهرت الأبحاث أنه يمكنها تقليل الالتهاب والحماية من أمراض مثل أمراض القلب ومرض الزهايمر والسرطان، على وجه الخصوص زيت الحبة السوداء غني بالثيموكينون الذي له تأثيرات قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، نتيجة لذلك تشير الدراسات إلى أن هذا المركب قد يحمي صحة الدماغ ويساعد في علاج عدة أنواع من السرطان.

علاج الربو: الربو حالة مزمنة تتضخم فيها بطانة مجاري التنفس وتقلص العضلات المحيطة بها مما يجعل التنفس صعبا، أظهرت الأبحاث أن زيت الحبة السوداء وتحديدا الثيموكينون الموجود في الزيت قد يساعد في علاج الربو عن طريق تقليل الالتهاب وإرخاء العضلات في مجرى الهواء.

وجدت دراسة أجريت على 80 شخصا بالغا يعانون من الربو أن تناول 500 مللي جرام من كبسولات زيت الحبة السوداء مرتين يوميا لمدة 4 أسابيع أدى إلى تحسن ملحوظ في التحكم في الربو، في حين أن هناك حاجة لدراسات أكبر وأطول لتقييم سلامة وفعالية مكملات زيت الحبة السوداء على المدى الطويل في علاج الربو.

إنقاص الوزن: تظهر الأبحاث أن زيت الحبة السوداء قد يساعد في تقليل مؤشر كتلة الجسم (BMI) لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو متلازمة التمثيل الغذائي أو مرض السكري من النوع الثاني، أجريت دراسة واحدة لمدة 8 أسابيع تم إعطاء 90 امرأة تتراوح أعمارهن بين 25 و 50 عاما يعانون من السمنة نظاما غذائيا منخفض السعرات الحرارية وإما وهميا أو 1 جراما من زيت الحبة السوداء لكل وجبة بإجمالي 3 جراما في اليوم.

في نهاية الدراسة فقد أولئك الذين يتناولون زيت الحبة السوداء وزنا ومحيط الخصر أكثر بكثير من مجموعة الدواء الوهمي، وشهدت مجموعة أخرى أيضا تحسينات كبيرة في مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار، على الرغم من هذه النتائج الواعدة هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول سلامة وفعالية تناول زيت الحبة السوداء لفقدان الوزن على المدى الطويل.

تخفيض مستوى السكر في الدم: بالنسبة للأفراد المصابين بداء السكري فقد ثبت أن ارتفاع مستويات السكر في الدم باستمرار يزيد من خطر حدوث مضاعفات مستقبلية بما في ذلك أمراض الكلى وأمراض العين والسكتة الدماغية.

تشير العديد من الدراسات التي أجريت على مرضى السكري من النوع 2 إلى أن جرعة 2 جرام يوميًا من البذور السوداء الكاملة مسحوق الحبة السوداء قد يقلل بشكل كبير من مستويات السكر في الدم الصائم ومستويات الهيموجلوبين A1c (HbA1c) وهو مقياس لمتوسط ​​مستويات السكر في الدم على مدى 2-3 أشهر.

في حين أن معظم الدراسات تستخدم مسحوق الحبة السوداء في كبسولات فقد ثبت أيضا أن زيت الحبة السوداء يساعد على خفض مستويات السكر في الدم، وجدت دراسة أجريت على 99 شخصا بالغا مصابا بداء السكري من النوع الثاني أن 1/3 ملعقة صغيرة (1.5 مل) و 3/5 ملعقة صغيرة (3 مل) يوميا من زيت الحبة السوداء لمدة 20 يوما قللت بشكل كبير من مستويات HbA1c مقارنة مع الدواء الوهمي.

خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول: عند دراسة زيت الحبة السوداء لفعاليته المحتملة في خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، يعد ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكوليسترول الكلي الضار من عوامل الخطر الهامة لأمراض القلب، وجدت دراستان واحدة من بين 90 امرأة مصابة بالسمنة والأخرى في 72 شخصا بالغا مصابا بداء السكري من النوع الثاني أن تناول 2-3 جرام من كبسولات زيت الحبة السوداء يوميا لمدة 8-12 أسبوعا يؤدي إلى انخفاض كبير في مستويات الكوليسترول الضار (LDL) والإجمالي.

لاحظت دراسة أخرى أجريت على 90 شخصا يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم أن استهلاك ملعقتين صغيرتين (10 جرام) من زيت الحبة السوداء بعد تناول وجبة الإفطار لمدة 6 أسابيع يقلل بشكل كبير من مستويات الكوليسترول الضار قد يساعد الزيت أيضا على خفض ضغط الدم.

أشارت دراسة أجريت على 70 من البالغين الأصحاء إلى أن 1/2 ملعقة صغيرة (2.5 مل) من فوائد زيت الحبة السوداء مرتين يوميا لمدة 8 أسابيع تقلل بشكل كبير من مستويات ضغط الدم مقارنة مع الدواء الوهمي، لكن البحث الشامل عن زيت الحبة السوداء في خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول محدود هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد الجرعة المثلى.

حماية صحة المخ: التهاب الأعصاب هو التهاب في أنسجة المخ يُعتقد أنه يلعب دورا مهما في تطوير أمراض مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون، يشير أنبوب الاختبار المبكر والبحوث الحيوانية إلى أن الثيموكينون في فوائد زيت الحبة السوداء قد يقلل من التهاب العصب العصبي لذلك قد يساعد في الحماية من اضطرابات الدماغ مثل مرض الزهايمر أو مرض باركنسون.

ومع ذلك لا يوجد حاليا سوى القليل جدا من الأبحاث حول فوائد زيت الحبة السوداء في البشر خاصة فيما يتعلق بالدماغ، وجدت دراسة أجريت على 40 من كبار السن الأصحاء تحسنا كبيرا في مقاييس الذاكرة والانتباه والإدراك بعد تناول 500 مللي جرام من كبسولات الحبة السوداء مرتين في اليوم لمدة 9 أسابيع، ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتأكيد التأثيرات الوقائية لزيت الحبة السوداء على صحة الدماغ.

فوائده للشعر والبشرة: بالإضافة إلى الاستخدامات الطبية يتم استخدام زيت الحبة السوداء بشكل موضعي للمساعدة في مجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية وترطيب الشعر من أهم فوائد زيت الحبة السوداء.

حيث تشير الأبحاث إلى أنه بسبب آثاره المضادة للميكروبات والمضادة للالتهابات قد يساعد زيت الحبة السوداء في علاج بعض الأمراض الجلدية بما في ذلك حب الشباب والأكزيما والجلد الجاف العام وصدفية، على الرغم من الادعاءات بأن الزيت يمكن أن يساعد أيضا في ترطيب الشعر وتقليل قشرة الرأس لا توجد دراسات سريرية تدعم هذه الادعاءات.

فوائد زيت الحبة السوداء بصفة عامة

قد يكون هناك فوائد زيت الحبة السوداء أخرى للصحة بما في ذلك:

  • تأثيرات مضادة للسرطان: أظهرت دراسات أنبوب الاختبار الثيموكينون في زيت الحبة السوداء للمساعدة في التحكم في نمو وانتشار عدة أنواع من الخلايا السرطانية.
  • الحد من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي: من فوائد زيت الحبة السوداء نظرا لتأثيراته المضادة للالتهابات تشير الأبحاث المحدودة إلى أن زيت الحبة السوداء قد يساعد في تقليل التهاب المفاصل لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.
  • عقم الذكور: تشير الأبحاث المحدودة إلى أن زيت الحبة السوداء قد يحسن جودة السائل المنوي لدى الرجال الذين تم تشخيص إصابتهم بالعقم.
  • مضاد للفطريات: وقد ثبت أن فوائد زيت الحبة السوداء له أنشطة مضادة للفطريات على وجه الخصوص قد تحمي ضد المبيضات البيضاء وهي خميرة يمكن أن تؤدي إلى داء المبيضات، بينما تظهر الأبحاث المبكرة واعدة في تطبيقات زيت الحبة السوداء هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات على البشر لتأكيد هذه الآثار والجرعة المثلى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *