التخطي إلى المحتوى
محتويات
[toc]

الفوائد الصحية لزيت الزيتون، يعد زيت الزيتون مكونا رئيسيا في النظام الغذائي لدول البحر المتوسط حيث أنه غني بمضادات الأكسدة والدهون الرئيسية التي تحتوي عليها هي الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة (MUFAs).

تساعد مضادات الأكسدة في زيت الزيتون على حماية الجسم من تلف الخلايا الذي يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من الحالات والأمراض الصحية، زيت الزيتون البكر الممتاز له نكهة مره لكنه يحتوي على المزيد من مضادات الأكسدة أكثر من الأنواع الأخرى ذلك لأنه يخضع لأقل معالجة.

الفوائد الصحية لزيت الزيتون

تتعدد فوائد زيت الزيتون حيث يستخدم زيت الزيتون في الطبخ ومستحضرات التجميل والأدوية والصابون وكوقود للمصابيح التقليدية، جاء زيت الزيتون في الأصل من منطقة البحر الأبيض المتوسط ​​ولكنه اليوم شائع في جميع أنحاء العالم، في النظام الغذائي.

يحافظ الناس على الزيتون في زيت الزيتون أو الماء المملح يأكلونها كاملة أو مفرومة أو إضافة إلى البيتزا والأطباق الأخرى ويمكن أن يستخدموا زيت الزيتون في غمس الخبز أو في المعكرونة أو في الطبخ أو في صلصة السلطة بعض الناس يستهلكونها للأغراض الطبية.

فوائد زيت الزيتون

الفوائد الصحية لزيت الزيتون، توصلت العديد من الدراسات للفوائد الصحية لزيت الزيتون البكر الممتاز وهو أفضل زيت غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على منع تلف الخلايا الناتج عن جزيئات تسمى الجذور الحرة وهي المواد التي ينتجها الجسم أثناء عملية التمثيل الغذائي والعمليات الأخرى.

تعمل مضادات الأكسدة على تحييد الجذور الحرة، فإذا تراكمت الكثير من الجذور الحرة فقد تسبب إجهادا تأكسديا يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف الخلايا وقد يلعب دورا في تطور أمراض معينة بما في ذلك أنواع معينة من السرطان.

الفوائد الصحية لزيت الزيتون وجهاز القلب والأوعية الدموية

زيت الزيتون هو المصدر الرئيسي للدهون في النظام الغذائي لمنطقة البحر المتوسط ويبدو أن الأشخاص الذين يستهلكون هذا النظام الغذائي لديهم متوسط ​​عمر أعلى، بما في ذلك فرصة أقل للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بالأشخاص الذين يتبعون أنظمة غذائية أخرى يسميه بعض الخبراء “المعيار في الطب الوقائي”، قارنت دراسة 2018 عدد الأحداث القلبية الوعائية بين الأشخاص الذين تناولوا حمية البحر الأبيض المتوسط​.

إما بزيت الزيتون أو المكسرات أو نظام غذائي قليل الدسم، وفقا لمؤلفي مراجعة واحدة لعام 2018 توصي إدارة الغذاء والدواء (FDA) وهيئة سلامة الأغذية الأوروبية باستهلاك حوالي 20 جراما أو ملعقتين كبيرتين (ملعقة كبيرة) من زيت الزيتون البكر كل يوم لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المرض والالتهاب.

أشارت نتائج دراسة أجريت عام 2017 إلى أن مادة البوليفينول في زيت الزيتون البكر الممتاز قد توفر حماية من أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين والسكتة الدماغية وخلل في الدماغ والسرطان، فبوليفينول هو نوع من مضادات الأكسدة.

الفوائد الصحية لزيت الزيتون ومتلازمة الأيض

متلازمة التمثيل الغذائي هي حالة تتميز بمجموعة من عوامل الخطر التي تزيد من خطر الإصابة بالأمراض بما في ذلك السمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات السكر في الدم.

توصل مؤلفو التحليل التلوي لعام 2019 إلى أن زيت الزيتون في نظام غذائي متوسطي قد يحسن ميزات متلازمة التمثيل الغذائي مثل الالتهاب وسكر الدم والدهون الثلاثية (الدهون في الدم) والبروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) أو “السيئ” الكوليسترول، يبدو أنه يزيد من مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL) أو الكوليسترول “الجيد”.

الفوائد الصحية لزيت الزيتون لعلاج الاكتئاب

في عام 2013 أشارت دراسة للقوارض إلى أن مكونات زيت الزيتون البكر الممتاز قد تساعد في حماية الجهاز العصبي ويمكن أن تكون مفيدة في علاج الاكتئاب والقلق، فقبل عامين وجد العلماء أدلة على أن الأشخاص الذين تناولوا الدهون المتحولة وهي دهون غير صحية تظهر في الأطعمة السريعة والمخبوزات الجاهزة كانوا أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب من أولئك الذين تناولوا الدهون غير المشبعة مثل زيت الزيتون.

زيت الزيتون والوقاية من السرطان

الفوائد الصحية لزيت الزيتون، أشارت بعض الدراسات إلى أن المواد الموجودة في زيت الزيتون قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي، ولكن لا تؤكد جميع النتائج ذلك، ووفقا لبحث نُشر في عام 2019 توصل إلى أن زيت الزيتون على مواد قد تساعد في الوقاية من سرطان القولون والمستقيم.

الفوائد الصحية لزيت الزيتون عديدة حيث وجدت الاختبارات المعملية دليلاً على أن مضادات الأكسدة في زيت الزيتون قد تساعد في حماية الجسم من الالتهاب والتلف التأكسدي والتغيرات الجينية.

زيت الزيتون والزهايمر

الفوائد الصحية لزيت الزيتون، في عام 2016 اقترح بعض العلماء أن إدراج زيت الزيتون البكر الممتاز في النظام الغذائي قد يساعد في منع مرض الزهايمر قد يكون هذا بسبب تأثيره الوقائي على الأوعية الدموية في الدماغ.

فاقترح مؤلفو دراسة ماوس نشرت في عام 2019 أن استهلاك زيت الزيتون البكر الممتاز الغني بالأوليكانثال يمكن أن يساعد في إبطاء أو إيقاف تقدم مرض الزهايمر، Oleocanthal هو مركب الفينول الذي يحدث في زيت الزيتون البكر الممتاز.

الفوائد الصحية لزيت الزيتون والكبد

وجدت مراجعة أجريت عام 2018 للدراسات المختبرية أن الجزيئات الموجودة في زيت الزيتون البكر الممتاز قد تساعد في منع أو إصلاح تلف الكبد ويبدو أن الأحماض الدهنية المتعددة الأحماض الدهنية في الزيت والتي تتكون بشكل أساسي من حمض ألأوليك ومركباته الفينولية تساعد في منع الالتهاب والإجهاد التأكسدي ومقاومة الأنسولين والتغيرات الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى تلف الكبد.

زيت الزيتون ومرض التهاب الأمعاء

من الفوائد الصحية لزيت الزيتون، يتسبب مرض الأمعاء الالتهابي (IBD) في التهاب الجهاز الهضمي يعد التهاب القولون التقرحي ومرض كرون من أنواع التهاب الأمعاء الالتهابي، وجدت مراجعة أجريت عام 2019 أن الفينولات في زيت الزيتون قد تساعد في تعزيز مناعة الأمعاء وصحة الأمعاء عن طريق تغيير الميكروبات في الأمعاء.

قد يكون هذا مفيدا للأشخاص الذين يعانون من التهاب القولون وأنواع أخرى من التهاب الأمعاء. لاحظ المؤلفون أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية لتأكيد هذه النتائج. ويعتبر من الفوائد الصحية لزيت الزيتون.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *