التخطي إلى المحتوى

فوائد لبان الذكر المعروف أيضًا باسم olibanum عديدة حيث ينمو في المناطق الجبلية الموجودة في الهند وفي إفريقيا والشرق الأوسط حيث يحتوي على رائحة حارة يمكن امتصاص أو استنشاقه أو يمكن نقعه في الشاي أو يتم استخدام مكمل غذائي.

كان يستخدم لبان الذكر في بدائل الطب البديل منذ سنوات حيث يحتوي على الكثير من الفوائد الصحية، ويدخل في معالجة التهاب المفاصل وتقليل الربو ويحافظ على صحة الفم و يساعد في القضاء على أمراض السرطان وعلاج الكثير من الأمراض التي تصيب الجسم.

فوائد لبان الذكر

1.يقلل من التهاب المفاصل

 

من أهم فوائد لبان الذكر أنه يحتوي على الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان حيث يعمل على تقليل آلام المفاصل والتهابات وتقليل الإجهاد والتعب الذي يصيب الإنسان، ويعمل على تقليل الأم العضلات خاصة للمرضى المصابين بالروماتيزم.

يقوم بتقليل الحكة والتهاب الجلد وأصابته بالاحمرار، كما أن ليان الذكر يقلل أعراض هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي، يعمل لبان الذكر على تقليل آلام الظهر التي تصيب العديد من الأشخاص منها رفع الأوزان الثقيلة والحمل ويعمل على تقوية مناعة جسم الإنسان من مقاومة الأمراض التي تهاجم الجسم.

يحافظ على صحة الجسم بشكل كبير، يساعد بشكل كبير على التركيز بشكل سريع، بالإضافة لأنه يستخدم في معالجة التهاب المفاصل بسبب مضادات الالتهاب الموجودة فيه.

كما أنه يعمل على تقليل الألم والالتهابات التي تصيب المفاصل لأنه يقوم بتحسين تدفق الدم إلى المنطقة المصابة، وبالتالي تقلل الالتهابات والألم الموجودة فيه حيث يمكنك تناوله على هيئة أقراص أو مسحوق أو يمكن وضعها على المنطقة المصابة.

2.تحسين وظيفة الأمعاء

يعمل لبان الذكر على إذابة الدهون الزائدة في الجسم التي تتسبب في إصابة الجسم بالكثير من الأمراض المزمنة لأنه يعمل على تنشيط حمض الجسم، ويعمل أيضا على تقليل الشهية، وبالتالي يقلل تناول الطعام ولا يشعر الإنسان بأنه في تناول المزيد من الطعام كما أنه يحسن وظائف الأمعاء ومشاكل الهضم بشكل كبير.

كما أنه علاج فعال في حالات الإسهال يعمل كبديل طبيعي للأدوية والعقاقير كما تساعد خصائص اللبان المضادة للالتهابات أيضًا على عمل القناة الهضمية بشكل صحيح، يعمل على علاج العين والدموع بشكل دائم حيث يحتوي على بعض المضادة، وعلى جميع المشاكل البصرية التي تصيب العين وتحسن الرؤية عند استخدامه لفترة منتظمة وهذه تعتبر من أهم فوائد لبان الذكر.

3. علاج الربو المزمن

يعمل لبان الذكر على علاج المرض الذي يصيب الكثير من الأشخاص، ويساهم في تقليل أعراضه بالإضافة إلى أنه يقلل معدل النوبات عند استخدامه لفترة كبيرة، استخدم الطب التقليدي اللبان لعلاج التهاب الشعب الهوائية والربو لعدة قرون بالإضافة إلى أن يدخل في معالجة متلازمة القولون العصبي والالتهابات.

اقرأ ايضًا  ما هي الفوائد الصحية لزيت الزيتون؟

كما من أهم فوائد لبان الذكر أنه يعمل على علاج التهاب القولون التقرحي كما يعمل على تحسين من قدرة الرئة وساعدت في الحد من نوبات الربو لدى الأشخاص المصابين بالربو المزمن.

4. التخلص من رائحة الفم الكريهة

يحتوي لبان الذكر على مادة مضادة للجراثيم والتي قد تساعد في منع وعلاج التهابات الفم المزمنة التي تسبب رائحة الفم الكريهة مما تجعل رائحة الفم طبيعية ولا حاجة لاستخدام أدوية أو بخاخ لعلاج هذه المشكلة ويمكنك مضغه 100 مجم من خلاصة اللبان أو 200 مجم من مسحوق اللبان لمدة أسبوعين فهي أكثر فعالية للقضاء على التهابات اللثة من الدواء الوهمي في تقليل التهاب.

إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب اختبار، كان مستخلص لبان الذكر فعّالًا ضد الأجسام المضادة للفطر الشعاعي ، وهي بكتيريا تسبب أمراض اللثة العدوانية وهذه أحد أهم فوائد لبان الذكر.

5.يحارب بعض أنواع السرطان

يحتوي لبان الذكر علي مادة boswellic التي تمنع الخلايا السرطانية من الانتشار كما أن زيت اللبان قد يكون قادرًا على التمييز بين الخلايا السرطانية والخلايا الطبيعية ، مما يؤدي إلى قتل الخلايا السرطانية.

فقد أثبتت الدراسات أن من أهم فوائد لبان الذكر هو قدرته علي مقاومة خلايا سرطان الثدي والبروستاتا والبنكرياس والجلد والقولون، تشير مراجعة دراسات أنبوب الاختبار إلى أن أحماض boswellic قد تمنع أيضًا تكوين الحمض النووي في الخلايا السرطانية مما قد يساعد في الحد من نمو السرطان ومن أهم فوائد لبان الذكر أيضاً دوره في تقوية المناعة.

فوائد لبان الذكر العامة

فوائد لبان الذكر للتنحيف

من أهم فوائد لبان الذكر في التخسيس أنه يعمل على حرق الدهون بسبب طعمة المر، ويساعد الجسم على التخلص من حمض اليوريك والصوديوم الزائد بالإضافة إلى أنه يساهم في علاج عسر الهضم ويقوم بتحفيز إفراز العصارة الصفراء الهضم ويقلل الشهية، وبالتالي تقل كمية تناول الطعام ويعمل على علاج انتفاخ المعدة، يساعد الجسم على التخلص من الماء الزائدة خارج الجسم.

فوائد لبان الذكر للبشرة 

من أهم فوائد لبان الذكر أنه يحتوي على مادة الكولاجين الطبيعية التي تعمل بشكل فعال على تجديد خلايا البشرة وتفتيح لونها وبعد الفوائد الهامة الأخرى وهي كالآتي:

  1. يقوم لتقشير البشرة والتخلص من الجلد الميت ويعمل على تفتيحها، ويقوم لعلاج البشرة من الاسمرار الذي يحدث بسبب أشعة الشمس الحارقة ويساهم بشكل فعال في تبييض المناطق الحساسة.
  2. يقوم بتوحيد لون البشرة وعلاج الاسمرار الموجود حول العينين والفم والتقليل من التوأم الذي يحدث بسبب الحشرات، ويستخدم في الوصفات الطبيعية التي تعمل على علاج الأكياس الدهنية.
  3. يساعد على التخلص من الندوب التي تحدث بسبب العمليات الجراحية، ويكون مضاد للعدوى البكتيرية ويقوم بتنظيف الكبد ويساعد على شفاء الجروح بشكل سريع.
اقرأ ايضًا  فوائد عصير الليمون للجسم لا تعد ولا تحصي

فوائد لبان الذكر على الريق 

  1. عند تناول لبان الذكر على أغنية يساعد بشكل كبير على حرق الدهون الزائدة في الجسم والتخلص من السموم الموجودة في الجسم، ولكن يجب تجنب تناوله للمرضى المصابين بقصور في الكلى ويساعد على تنشيط الدورة الدموية والحرق في جسم الإنسان، ويحافظ على الكلي و يقوي مناعة الجسم بالإضافة إلى أنه يقوم بتنشيط الكبد ويحافظ على الجهاز التنفسي من الإصابة بالالتهاب.
  2. عند تناول كوب واحد من اللبان الذكر يقي من الإصابة بمرض السرطان بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تقاوم الجذور الحرة، ويساعد على التخلص من الغازات ويمنع الإصابة بالإسهال أو عسر الهضم ويقوم بتنظيم مستوى ضغط الدم في الجسم ويساعد في القضاء على البكتيريا.
  3. يساعدك على التخلص من مشكلة العرق الزائدة ويقوي جهاز المناعة، ويقاوم الأمراض بسبب مضادات الأكسدة الموجودة فيه ويقاوم الشيخوخة وعلاج جميع مشاكل البشرة بكل أنواعها وعلاج مشاكل الشعر ومنع تساقطه والقضاء على القشرة والجفاف.

فوائد لبان الذكر للمرأة 

  1. يعمل على إدرار الحيض ويعالج تقلصات البطن ويخلصك من آلام الظهر بالإضافة إلى أنها مضاد للالتهاب ويعمل على تقوية بطانة الرحم، لأنه يزيد من رفع مستوى هرمون الاستروجين ويقوي البويضات ويحافظ عليها من الإصابة بالأورام الليفية أو الأورام السرطانية، بالإضافة إلى أنه يزيد من الرغبة الجنسية لدى النساء بسبب هرمونات الأنوثة الذي يقوم بها ويعمل على تنشيط الدورة الدموية.
  2. يعمل لبان الذكر على علاج هشاشة العظام التي تصيب النساء بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من الفيتامينات خاصة عند انقطاع الطمث، ويقوم بشد البشرة، ويعالج الشيخوخة المبكرة ويمنع ظهورها بسبب مادة الكولاجين الطبيعي الموجود فيه.

فوائد لبان الذكر المغلي 

  1. يعمل على تعزيز وظائف الأمعاء ويعالج المرضى المصابين بمرض كرون، ويقلل الأعراض التي تحدث بسبب المركبات الموجودة فيه، بالإضافة إلى أنه يدخل في علاج التهاب القولون التقرحي وتقلل الإسهال المزمن.
  2. يعمل على علاج الأمراض الصدرية مثل حالات الربو والتي تتسبب في حدوث تقلصات والتهابات في القصبات، ويقلل من الإحساس بضيق التنفس والصفير والنوبات التي تصيب بعض المرضى، يعمل على تقليل الالتهابات بسبب الأحماض الموجودة فيه مثل علاج التهابات اللثة ويساهم بشكل كبير في قتل الخلايا السرطانية لأنه يحتوي على بعض الخصائص المضادة للأورام ويهاجم الخلايا، حيث أكدت الدراسات الحديثة أنه يستهدف الخلايا السرطانية، ويقوم بتدميرها وكذلك يقي من الإصابة بسرطان الثدي.
  3. يجب تجنب استخدام لبان الذكر أثناء فتره الحمل والرضاعة الطبيعية، ولا توجد معلومات تؤكد مدى فوائده واضراره، لهذا يجب التقليل من استخدام أو استشارة الطبيب قبل تناوله، ويساعد أيضا على تقوية جهاز المناعة، ويقلل من الإصابة بأمراض المناعة الذاتية مثل مرض التصلب اللويحي أو التهابات المفاصل الروماتويدي، والتهابات العظام.
  4. يساهم لبان الذكر في تنحيف الجسم والتخلص من الدهون الزائدة عند تناوله على الريق ويعمل على قفل الشهية، وبالتالي يقلل تناول الطعام وتقلل وزن الجسم الزائد، للحصول على وزن مثالي لحماية الجسم من الأمراض، والمحافظة على صحة الجسم.
اقرأ ايضًا  فوائد ورق الجوافة : تقرير شامل عن ورق الجوافة وفوائده العامه

ما هي اضرار لبان الذكر؟

قد يوجد بعض الأضرار نتيجة إساءة إستخدام لبان الذكر مثل:

  1. عند الإكثار من لبان الذكر يتسبب في حدوث بعض الأضرار على صحة الإنسان رغم فوائده الجديدة التي تفيد في صحة الجسم والشعر والبشرة، لهذا سوف نعرض لكم الآن أضرار اللبان الذكر وهي كالآتي:
  2. يتسبب تناول كميات كبيرة من لبان الذكر في التأثير على الكلى ويؤثر على العناصر المفيدة للكلى الموجودة فيها مثل الكالسيوم والفسفور والحمض البولي،  يتسبب في عدم القدرة على التركيز وفقدان الذاكرة بالإضافة إلى أنه يتسبب في حدوث ضيق في الجهاز التنفسي.
  3. يعمل لبان الذكر على إصابة الفك بالتضخم والتورم، وذلك بسبب المادة الصمغية التي توجد فيها لأنها تكون ثقيلة على الفم عند المضغ، وبالتالي تورم عضلات الفك وتتسبب في حدوث التشنجات عند الإكثار من تناولها.
  4. يفضل عدم استخدام لبان الذكر للمرأة الحامل إلا بعد مراجعة الطبيب للحفاظ على صحتها، لأنه يتسبب في زيادة إفراز مادة هرمون الاستروجين وبالتالي يمكن أن يتسبب في حدوث انخفاض في ضغط الدم يسبب الحمل.

7 خرافات حول لبان الذكر

بالرغم من فوائد لبان الذكر التي تم ذكرها بالأعلى إلى أنه يوجد بعض الخرافات حول لبان الذكر كما يلي:

  1. يساعد على خفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري ومع التجارب أثبت أنه لا علاقة له بمستوي السكر بالدم.
  2. يقلل الإجهاد والقلق والاكتئاب والتي يعاني منها الكثير بسبب الضغوطات والتوتر المستمر أثناء العمل أو غيره وهذا لم يثبت علميا حتى الآن.
  3. يمتلك اللبان تأثيرات مضادة للالتهابات والتي قد تساعد في تقليل نوع الالتهاب الشائع في أمراض القلب وأيضاً تم تجربته لعلاج التهابات عضلات القلب ولكن دون نتيجة.
  4. علاج طبيعي فعال لحب الشباب ومضاد للتجاعيد وعند استخدامه في بعض الكريمات التي تعالج مثل هذه المشاكل لم يحدث أي تأثير.
  5. يعمل على تحسين الذاكرة، لم يثبت علمياً تأثيره على الذاكرة أو مستوي الذكاء وفقا لبعض الدراسات.
  6. يقلل من أعراض الدورة الشهرية، تم تجربته في بعض الحالات الخاصة بالنساء كبديل للمسكنات ولكن دون حدوث أي تأثير.
  7. زيادة الخصوبة عند الرجال والنساء،  ولم يثبت تأثيره بعد أجراء الكثير من التجارب.

الجرعة اللازمة لتناول لبان الذكر

  1. الربو: 300-400 مجم ثلاث مرات في اليوم.
  2. داء كرون: 1200 ملغ ثلاث مرات في اليوم.
  3. هشاشة العظام: 200 ملغ ، ثلاث مرات في اليوم
  4. التهاب المفاصل الروماتويدي: 200-400 ملغ ، ثلاث مرات في اليوم.
  5. التهاب القولون التقرحي: 350-400 مجم ثلاث مرات في اليوم.
  6. التهاب اللثة: 100-200 ملغ ثلاث مرات في اليوم.

الآثار الجانبية للبان الذكر

على الرغم من فوائد لبان الذكر الكثيرة إلا أنه في بعض الأحيان يشعر من بتناول لبان الذكر بالغثيان والارتجاع الحمضي، كما أنه قد يتفاعل أيضًا مع بعض الأدوية خاصة الأدوية المضادة للالتهابات ومخففات الدم وحبوب خفض الكوليسترول كما أنه يزيد من خطر الإجهاض أثناء الحمل لذلك يرجي مراجعة الطبيب المختص في الكميات المناسبة لتناوله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *