التخطي إلى المحتوى

لبان الذكر من أهم المنتجات الطبيعية التي يتم إستخدمها في العلاج بالإضافة إلى فوائد لبان الذكر التي لا تعد ولا تحصى، يمكن نقع لبان الذكر وشرب المنقوع الخاص به أو يمكن مضغه، كما يتم إستخلاص زيت نبات الذكر ليتم إستخدامه في تبييض البشرة والجسم.

لبان الذكر

Frankincense لبان الذكر هو العصارة المجففة لأشجار Boswellia والتي تنمو في عمان واليمن والصومال وأثيوبيا، يتم تجفيف هذه الأشجار وإنتاج لبان الذكر ويمكن إستخدامه كبخور حيث يعتقد أنه يحتوي على العديد من الخصائص الطبية.

يتم إنتاج لبان الذكر في 3 أشكال الأولى هي البخور والثانية هي اللبان والثالثة هي الزيت، حيث يتم عمل قطع في قلف الشجرة ويتم تركها لأسبوعين حتى تجف العصارة ليتم إستخراج اللبان من خلالها.

ما هو لبان الذكر؟

لبان الذكر Frankincense هو مادة صلبة تشبه اللبان يتم إنتاجه من شجر قلب Boswellia sacra يتم إستخدامه في العلاج وتبييض البشرة والتخلص من الإلتهابات، كما تتعدد فوائد لبان الذكر للنساء حيث يتم إسخدامه في في تطهير الجهاز التناسي من البكتيريا وتنشيط الرحم.

إستخدامات وفوائد لبان الذكر

تتعدد فوائد لبان الذكر واستخداماته وأهميته واستخداماته الطبية، حيث تتنوع فوائده منها ما هو للبشرة وما هو يساعد في شفاء الألم في المعدة، وتخفيف الإلتهابات، كما يعمل على تبييض الجسم كما يدعم شعر الجسم ويساعد في عملية الإنجاب.

طريقة استخدام لبان الذكر

يتم إستخدام لبان الذكر في 3 صور أولها البخور حيث يساعد إستنشاقه على علاج مشاكل الرئة والسعال، بالإضافة إلى أنه يمكن إستخدامه في صورة لبان للمضغ لمعالجة الإلتهابات ومشاكل اللثة وتخفيف الإجهاد والتوتر، كما يمكن إستخدام لبان الذكر في صورة زيت يدهن به الجسم لتبييض وتفتيح البشرة وعلاج آثار الجروح.

أقدم لكم فوائد لبان الذكر للبشرة والصدر والمعدة، بالإضافة إلى توضيح تجربتي الخاصة معها:

فوائد لبان الذكر للبشرة

يعتبر لبان الذكر من أهم المواد الطبيعية لعلاج مشاكل البشرة نظراً لإحتوائه على مادة الكولاجين الطبيعية التي تستخدم في علاج مشاكل البشرة، وإليك فوائد لبان الذكر للبشرة:

  1. يعمل لبان الذكر على تجديد خلايا الجلد الميت وتقشيرها، مما يعمل على تفتيح وتبييض بشرة الجسم.
  2. يعمل لبان الذكر على معالجة البشرة من اللون الداكن الذي يظهر عليها نتيجة التعرض لأشعة الشمس.
  3. من أهم فوائد لبان الذكر أنه يعمل على تبييض المناطق الحساسة في الجسم.
  4. يعمل لبان الذكر على علاج الهالات السوداء تحت العين.
  5. يقوم بتخفيف الأورام التي تظهر في الجلد نتيجة لدغ الحشرات.
  6. يستخدم في الوصفات العلاجية للأكياس الدهنية.
  7. يعمل لبان الذكر على تجميل الندوب التي تنتج عن العمليات الجراحية.

فوائد اللبان الذكر للصدر

من أهم فوائد لبان الذكر للصدر هو إستخدامه لمعالجة مشاكل الصدر المختلفة، بالإضافة إلى إستخدامه في علاج إلتهاب القصبات الهوائية المزمنة ومرض الربو.

يستخدم اللبان الذكر في علاج صعوبة وضيق التنفس بالإضافة إلى زيادة معدل الأكسجين في الرئة وعلاج نوبات الربو، كما تستخدم روائح زيت لبان الذكر في علاج السعال.

يعمل لبان الذكر على علاج المرض الذي يصيب الكثير من الأشخاص، ويساهم في تقليل أعراضه بالإضافة إلى أنه يقلل معدل النوبات عند استخدامه لفترة كبيرة، استخدم الطب التقليدي اللبان لعلاج التهاب الشعب الهوائية والربو لعدة قرون بالإضافة إلى أن يدخل في معالجة متلازمة القولون العصبي والالتهابات.

كما من أهم فوائد لبان الذكر أنه يعمل على علاج التهاب القولون التقرحي كما يعمل على تحسين من قدرة الرئة وساعدت في الحد من نوبات الربو لدى الأشخاص المصابين بالربو المزمن.

فوائد لبان الذكر للمعدة

من أهم فوائد لبان الذكرة للمعدة هو أنه يعمل على تخليص الجسم من الغازات بالإضافة إلى زيادة حركة المعدة مما يخلصك من عسر الهضم كما يقوم بعلاج الإسهال.

يعمل لبان الذكر على إذابة الدهون الزائدة في الجسم التي تتسبب في إصابة الجسم بالكثير من الأمراض المزمنة لأنه يعمل على تنشيط حمض الجسم، ويعمل أيضا على تقليل الشهية، وبالتالي يقلل تناول الطعام ولا يشعر الإنسان بأنه في تناول المزيد من الطعام كما أنه يحسن وظائف الأمعاء ومشاكل الهضم بشكل كبير.

كما أنه علاج فعال في حالات الإسهال يعمل كبديل طبيعي للأدوية والعقاقير كما تساعد خصائص اللبان المضادة للالتهابات أيضًا على عمل القناة الهضمية بشكل صحيح، يعمل على علاج العين والدموع بشكل دائم حيث يحتوي على بعض المضادة، وعلى جميع المشاكل البصرية التي تصيب العين وتحسن الرؤية عند استخدامه لفترة منتظمة وهذه تعتبر من أهم فوائد لبان الذكر.

فوائد اللبان الذكر للالتهابات

من أهم فوائد لبان الذكر أنه يحتوي على الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان حيث يعمل على تقليل آلام المفاصل والتهابات وتقليل الإجهاد والتعب الذي يصيب الإنسان، ويعمل على تقليل الأم العضلات خاصة للمرضى المصابين بالروماتيزم.

يقوم بتقليل الحكة والتهاب الجلد وأصابته بالاحمرار، كما أن ليان الذكر يقلل أعراض هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي، يعمل لبان الذكر على تقليل آلام الظهر التي تصيب العديد من الأشخاص منها رفع الأوزان الثقيلة والحمل ويعمل على تقوية مناعة جسم الإنسان من مقاومة الأمراض التي تهاجم الجسم.

يحافظ على صحة الجسم بشكل كبير، يساعد بشكل كبير على التركيز بشكل سريع، بالإضافة لأنه يستخدم في معالجة التهاب المفاصل بسبب مضادات الالتهاب الموجودة فيه.

كما أنه يعمل على تقليل الألم والالتهابات التي تصيب المفاصل لأنه يقوم بتحسين تدفق الدم إلى المنطقة المصابة، وبالتالي تقلل الالتهابات والألم الموجودة فيه حيث يمكنك تناوله على هيئة أقراص أو مسحوق أو يمكن وضعها على المنطقة المصابة.

فوائد لبان الذكر للنساء

أثبت لبان الذكر فاعليته في علاج الأمراض النسائية والتخفيف من آلام المرأة، لذلك إليك أهم فوائد لبان الذكر للمرأة:

  • يعمل لبان الذكر على إدرار الحيض بشكل منتظم كما يقضي على تقلصات البطن، كما يعمل تخفيف الألم والإلتهابات.
  • يفيد لبان الذكر على تقوية بطانة الرحم، كما يعمل على رفع مستوى هرمون الأستورجين كما يعمل على زيادة جودة البويضات.
  • يعمل لبان الذكر على الوقاية من أورام الرحم ومنع تكوين الأورام السرطانية أو الليفية.
  • يساهم لبان الذكر في زيادة الرغبة الجنسية للسيدات نظراً لاحتوائه على هرمونات الأنوثة.
  • الوقاية من هشاشة العظام.
  • يعمل لبان الذكر على شد البشرة، والحماية من الشيخوخة المبكرة نظراً لاحتوائه على الكولاجين.

فوائد لبان الذكر للتنحيف

من أهم فوائد لبان الذكر في التخسيس أنه يعمل على حرق الدهون بسبب طعمة المر، ويساعد الجسم على التخلص من حمض اليوريك والصوديوم الزائد بالإضافة إلى أنه يساهم في علاج عسر الهضم ويقوم بتحفيز إفراز العصارة الصفراء الهضم ويقلل الشهية، وبالتالي تقل كمية تناول الطعام ويعمل على علاج انتفاخ المعدة، يساعد الجسم على التخلص من الماء الزائدة خارج الجسم.

لبان الذكر للتبييض

يتميز Frankincense باحتوائه على الكولاجين، حيث تتعدد فوائد ويتم إستخدامه في:

  • يعمل لبان الذكر على تبييض المناطق الحساسة والداكنة.
  • معالجة الإلتهابات والهالات السوداء.
  • تطهير الجروح والخدوش وتسهيل عملية الشفاء.
  • معالجة الإسمرار الناتج عن التعرض لأشعة الشمس.

فوائد لبان الذكر للشعر

يتم غسل الشغر بمنقوع الكندر حيث يصل زيت الكندر إلى جذور الشعر وأطرافه، كما يتم تدليك فروة الرأس وتركه لبعض الوقت، وإليك أهم فوائده للشعر:

  • العمل على تقليل تساقط الشعر والعمل على زيادة كثافته.
  • العمل على تطهير فورة الرأس من الإلتهابات والفطريات والتخلص من القشرة.
  • العمل على إكساب الشعر الليونة اللازمة لنعومته والعمل على منحه النضارة.

فوائد لبان الذكر للانجاب

يلعب الكندر في زيادة الخصوبة عند النساء، كما يعمل على زيادة فرص حدوث الحمل بشكل أسرع، كما يعمل على تنشيط المبييض لإنتاج البويضات.

فوائد لبان الذكر على الريق 

  1. عند تناول لبان الذكر على أغنية يساعد بشكل كبير على حرق الدهون الزائدة في الجسم والتخلص من السموم الموجودة في الجسم، ولكن يجب تجنب تناوله للمرضى المصابين بقصور في الكلى ويساعد على تنشيط الدورة الدموية والحرق في جسم الإنسان، ويحافظ على الكلي و يقوي مناعة الجسم بالإضافة إلى أنه يقوم بتنشيط الكبد ويحافظ على الجهاز التنفسي من الإصابة بالالتهاب.
  2. عند تناول كوب واحد من اللبان الذكر يقي من الإصابة بمرض السرطان بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تقاوم الجذور الحرة، ويساعد على التخلص من الغازات ويمنع الإصابة بالإسهال أو عسر الهضم ويقوم بتنظيم مستوى ضغط الدم في الجسم ويساعد في القضاء على البكتيريا.
  3. يساعدك على التخلص من مشكلة العرق الزائدة ويقوي جهاز المناعة، ويقاوم الأمراض بسبب مضادات الأكسدة الموجودة فيه ويقاوم الشيخوخة وعلاج جميع مشاكل البشرة بكل أنواعها وعلاج مشاكل الشعر ومنع تساقطه والقضاء على القشرة والجفاف.

فوائد لبان الذكر المغلي 

  1. يعمل على تعزيز وظائف الأمعاء ويعالج المرضى المصابين بمرض كرون، ويقلل الأعراض التي تحدث بسبب المركبات الموجودة فيه، بالإضافة إلى أنه يدخل في علاج التهاب القولون التقرحي وتقلل الإسهال المزمن.
  2. يعمل على علاج الأمراض الصدرية مثل حالات الربو والتي تتسبب في حدوث تقلصات والتهابات في القصبات، ويقلل من الإحساس بضيق التنفس والصفير والنوبات التي تصيب بعض المرضى، يعمل على تقليل الالتهابات بسبب الأحماض الموجودة فيه مثل علاج التهابات اللثة ويساهم بشكل كبير في قتل الخلايا السرطانية لأنه يحتوي على بعض الخصائص المضادة للأورام ويهاجم الخلايا، حيث أكدت الدراسات الحديثة أنه يستهدف الخلايا السرطانية، ويقوم بتدميرها وكذلك يقي من الإصابة بسرطان الثدي.
  3. يجب تجنب استخدام لبان الذكر أثناء فتره الحمل والرضاعة الطبيعية، ولا توجد معلومات تؤكد مدى فوائده واضراره، لهذا يجب التقليل من استخدام أو استشارة الطبيب قبل تناوله، ويساعد أيضا على تقوية جهاز المناعة، ويقلل من الإصابة بأمراض المناعة الذاتية مثل مرض التصلب اللويحي أو التهابات المفاصل الروماتويدي، والتهابات العظام.
  4. يساهم لبان الذكر في تنحيف الجسم والتخلص من الدهون الزائدة عند تناوله على الريق ويعمل على قفل الشهية، وبالتالي يقلل تناول الطعام وتقلل وزن الجسم الزائد، للحصول على وزن مثالي لحماية الجسم من الأمراض، والمحافظة على صحة الجسم.

ما هي اضرار لبان الذكر؟

قد يوجد بعض الأضرار نتيجة إساءة إستخدام لبان الذكر مثل:

  1. عند الإكثار من لبان الذكر يتسبب في حدوث بعض الأضرار على صحة الإنسان رغم فوائده الجديدة التي تفيد في صحة الجسم والشعر والبشرة، لهذا سوف نعرض لكم الآن أضرار اللبان الذكر وهي كالآتي:
  2. يتسبب تناول كميات كبيرة من لبان الذكر في التأثير على الكلى ويؤثر على العناصر المفيدة للكلى الموجودة فيها مثل الكالسيوم والفسفور والحمض البولي،  يتسبب في عدم القدرة على التركيز وفقدان الذاكرة بالإضافة إلى أنه يتسبب في حدوث ضيق في الجهاز التنفسي.
  3. يعمل لبان الذكر على إصابة الفك بالتضخم والتورم، وذلك بسبب المادة الصمغية التي توجد فيها لأنها تكون ثقيلة على الفم عند المضغ، وبالتالي تورم عضلات الفك وتتسبب في حدوث التشنجات عند الإكثار من تناولها.
  4. يفضل عدم استخدام لبان الذكر للمرأة الحامل إلا بعد مراجعة الطبيب للحفاظ على صحتها، لأنه يتسبب في زيادة إفراز مادة هرمون الاستروجين وبالتالي يمكن أن يتسبب في حدوث انخفاض في ضغط الدم يسبب الحمل.

7 خرافات حول لبان الذكر

بالرغم من فوائد لبان الذكر التي تم ذكرها بالأعلى إلى أنه يوجد بعض الخرافات حول لبان الذكر كما يلي:

  1. يساعد على خفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري ومع التجارب أثبت أنه لا علاقة له بمستوي السكر بالدم.
  2. يقلل الإجهاد والقلق والاكتئاب والتي يعاني منها الكثير بسبب الضغوطات والتوتر المستمر أثناء العمل أو غيره وهذا لم يثبت علميا حتى الآن.
  3. يمتلك اللبان تأثيرات مضادة للالتهابات والتي قد تساعد في تقليل نوع الالتهاب الشائع في أمراض القلب وأيضاً تم تجربته لعلاج التهابات عضلات القلب ولكن دون نتيجة.
  4. علاج طبيعي فعال لحب الشباب ومضاد للتجاعيد وعند استخدامه في بعض الكريمات التي تعالج مثل هذه المشاكل لم يحدث أي تأثير.
  5. يعمل على تحسين الذاكرة، لم يثبت علمياً تأثيره على الذاكرة أو مستوي الذكاء وفقا لبعض الدراسات.
  6. يقلل من أعراض الدورة الشهرية، تم تجربته في بعض الحالات الخاصة بالنساء كبديل للمسكنات ولكن دون حدوث أي تأثير.
  7. زيادة الخصوبة عند الرجال والنساء،  ولم يثبت تأثيره بعد أجراء الكثير من التجارب.

الجرعة اللازمة لتناول لبان الذكر

  1. الربو: 300-400 مجم ثلاث مرات في اليوم.
  2. داء كرون: 1200 ملغ ثلاث مرات في اليوم.
  3. هشاشة العظام: 200 ملغ ، ثلاث مرات في اليوم
  4. التهاب المفاصل الروماتويدي: 200-400 ملغ ، ثلاث مرات في اليوم.
  5. التهاب القولون التقرحي: 350-400 مجم ثلاث مرات في اليوم.
  6. التهاب اللثة: 100-200 ملغ ثلاث مرات في اليوم.

الآثار الجانبية للبان الذكر

على الرغم من فوائد لبان الذكر الكثيرة إلا أنه في بعض الأحيان يشعر من بتناول لبان الذكر بالغثيان والارتجاع الحمضي، كما أنه قد يتفاعل أيضًا مع بعض الأدوية خاصة الأدوية المضادة للالتهابات ومخففات الدم وحبوب خفض الكوليسترول كما أنه يزيد من خطر الإجهاض أثناء الحمل لذلك يرجي مراجعة الطبيب المختص في الكميات المناسبة لتناوله.

تجربتي مع لبان الذكر للوجه

أقدم لك تجربتي الفريدة مع لبان الذكر للوجه، حيث يحتوي لبان الذكر على مادة الكولاجين كما ذكرنا التي تقوم بحماية الوجه من الشيخوخة كما أنها تعمل على إزالة آثار حب الشباب وشحوب البشرة:

التجربة الأولى

قالت إحدى الفتيات أنها كانت تستخدم منقوع لبان الذكر من خلال قطنة ومسح وجهها به بشكل يومي، وقد لاحظت الفرق بأنها تخلصت من الشوائب والخطوط الرفيعة التي توجد في الوجه.

التجربة الثانية

تقول فتاة بأنها قامت بنقع لبان الذكر مع زيت الورد، وقامت باستخدام المنقوع على الوجه بشكل يومي لمدة أسبوع وقد لاحظت الفرق الشاسع في النتائج.

[wp-faq-schema accordion=1]

متعلقة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *