التخطي إلى المحتوى

فوائد عصير الليمون الذي يقدمه العديد من المطاعم بشكل روتيني ويبدأ بعض الناس يومهم بماء الليمون بدلاً من القهوة أو الشاي، ليس هناك شك في أن الليمون لذيذ ولكن هل إضافته إلى الماء يجعلك أكثر صحة، تم إجراء القليل من الأبحاث العلمية على وجه التحديد حول ماء الليمون، ولكن يوجد بحث توصل إلى فوائد الليمون والماء بشكل منفصل، إليك سبع طرق قد يستفيد بها جسمك من ماء الليمون.

فوائد عصير الليمون

يعزز الترطيب بالجسم

وفقا لمجلس الغذاء والتغذية تنص المبادئ التوجيهية العامة على أن المرأة يجب أن تحصل على 91 أونصة من الماء على الأقل في اليوم ويجب أن يحصل الرجال على 125 أونصة من الماء على الأقل، وهذا يشمل الماء من الأطعمة والمشروبات.

الماء هو أفضل مشروب للترطيب لكن بعض الناس لا يحبون طعمه بمفرده وتعزز إضافة الليمون نكهة الماء مما قد يساعدك على شرب المزيد لكي تحصلي على فوائد عصير الليمون .

مصدر جيد لفيتامين C

من فوائد عصير الليمون انه تحتوي على الحمضيات مثل الليمون على نسبة عالية من فيتامين سي، وهو أحد مضادات الأكسدة الأولية التي تساعد على حماية الخلايا من إتلاف الجذور الحرة، ربما سمعت أن فيتامين C قد يساعد في منع أو الحد من مدة نزلات البرد لدى بعض الأشخاص.

قد يقلل فيتامين C من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية وانخفاض ضغط الدم، في حين أن الليمون لا يتصدر قائمة الحمضيات الغنية بفيتامين C، إلا أنها لا تزال مصدرًا جيدًا وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية يوفر عصير الليمون حوالي 18.6 مليغرام من فيتامين سي، الكمية اليومية الموصى بها للبالغين هي 65 إلى 90 مليغرام.

يساعد في فقدان الوزن

أظهرت الأبحاث أن مضادات الأكسدة من مادة البوليفينول الموجودة في الليمون تقلل بشكل كبير من زيادة الوزن، من فوائد عصير الليمون تعوض المركبات المضادة للأكسدة أيضا التأثيرات السلبية على مستويات الغلوكوز في الدم وتحسين مقاومة الأنسولين وهما العاملان الرئيسيان في تطور مرض السكري من النوع الثاني، والأدلة قوية أن ماء الليمون يدعم فقدان الوزن سواء كان ذلك بسبب أن الناس ببساطة يشربون المزيد من الماء ويشعرون بالشبع أو عصير الليمون نفسه.

يحسن من مظهر البشرة

يساعد فيتامين ج الموجود في الليمون على تقليل تجاعيد الجلد وجفاف البشرة من الشيخوخة وتلف الشمس، إن كيفية تحسين الماء للبشرة أمر مثير للجدل ولكن هناك شيء واحد مؤكد إذا فقدت بشرتك الرطوبة ، فإنها تصبح جافة وعرضة للتجاعيد، أظهرت دراسة مخبرية عام 2016 أن مشروبا يحتوي على الحمضيات ساعد في منع تطور التجاعيد.

يساعد على الهضم

يشرب بعض الأشخاص ماء الليمون كملين يوميا صباحيا للمساعدة على منع الإمساك، طعم الليمون الحامض يساعد على تحفيز الألم مما يسمح لك بهضم الطعام بسهولة أكبر ويساعد على منع تراكم السموم قد يساعد شرب ماء الليمون الدافئ أو الساخن عند الاستيقاظ على تحريك الجهاز الهضمي وتعتبر هذه أهم فوائد عصير الليمون.

ينعش النفس

من فوائد عصير الليمون أيضاً التخلص من رائحة الثوم أو أي رائحة قوية أخرى، قد ينطبق نفس العلاج الشعبي على رائحة الفم الكريهة الناتجة عن تناول الأطعمة ذات الروائح القوية مثل الثوم أو البصل أو السمك.

يساعد في منع حصوات الكلى

قد يساعد حمض الليمون على منع حصوات الكلى، ويجعل من المفارقات أن البول أقل حمضية وقد يؤدي إلى تفتيت الحصوات الصغيرة، لا يؤدي شرب ماء الليمون فقط إلى الحمض ولكن أيضا الماء الذي تحتاج إليه للمساعدة في منع أو التخلص من الحصى.

ماء الليمون

من أجل جني أي فوائد صحية من ماء الليمون تحتاج إلى شربه باستمرار، وتحتاج إلى أكثر من مجرد قطعة واحدة من الليمون في الكوب، عند صنع ماء الليمون استخدم دائما الليمون الطازج بدلا من الليمون الاصطناعي من الزجاجة.

لصنع ماء الليمون اعصر نصف ليمونه على 8 أونصات من الماء الدافئ أو البارد، لجعل الشراب صحيا قدر الإمكان استخدم المياه المفلترة والليمون العضوي، ويمكن إضافة بعض ورقات النعناع أو شرائح من الزنجبيل أو العسل أو الكركم أو القرفة.

الأثآر الجانبية لماء الليمون

على الرغم من فوائد عصير الليمون يعد ماء الليمون آمنا بشكل عام للشرب ولكن هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة التي يجب الانتباه إليها، يحتوي الليمون على حمض الستريك مما قد يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان وللحد من المخاطر اشرب ماء الليمون من خلال القش.

واشطف فمك بالماء العادي بعد ذلك، عندما يتعلق الأمر بحرقة المعدة يمكن أن تذهب مياه الليمون في أي من الاتجاهين قد يسبب حمض الستريك حرقة عند بعض الناس.

ويعاني البعض الآخر من الراحة من حرقة المعدة حيث يصبح عصير الليمون قلويا مما يقلل من حموضة الهضم، أبلغ بعض الناس عن كثرة الذهاب إلى الحمام عند شرب ماء الليمون على الرغم من أن فيتامين سي غالبا ما يكون مدرا للبول.

وهو شيء يزيد من كمية البول التي تنتجها إلا أن الأدلة لا تظهر أن فيتامين سي من المصادر الطبيعية مثل الليمون له تأثيرات مدر للبول فقط التجريب يمكن أن يخبر عن تأثيره عليك.

تظهر الأبحاث أن ماء الليمون له العديد من الفوائد الصحية وبصرف النظر عن ذلك فإن إضافة الليمون إلى الماء قد يساعدك على شرب المزيد طوال اليوم ويبقيك رطبا، الحفاظ على رطوبة جسمك أمر بالغ الأهمية للتمتع بصحة جيدة لذا فإن ماء الليمون يكسبه إلى حد كبير.

متعلقة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *