التخطي إلى المحتوى

تعتبر فاكهة الليمون من الفواكه الشائعة في جميع أنحاء العالم، حيث يمكن استخدام والتمتع بكل جزء من فاكهة الليمون من التقشير إلى اللحم ويمكن استخدام عصير الليمون في الطبخ والخبز وصنع المشروبات وأدوات التنظيف في جميع أنحاء المنزل، ويحتوي الليمون على كميات كبيرة من حمض الستريك وهو ما يفسر خصائصه المعززة للمناعة والجراثيم والفيروسات.

يمكن أن يساعد شرب عصير فاكهة الليمون في تحسين صحة الكلى والقلب ويمكن أن يساعد أيضًا في فقدان الوزن، غالبا ما يستخدم زيت قشر الليمون في تلميع الأثاث والمنظفات والصابون والعطور ومنتجات العناية بالجسم الأخرى غالبا ما يستخدم قشر فاكهة الليمون المجفف في تغذية الماشية، في حين يعتقد بشكل عام أن الليمون آمن وصحي إلا أن الاستهلاك المفرط يمكن أن يؤدي إلى تآكل الأسنان بسبب محتواه الحمضي.

فوائد فاكهة الليمون

في عام 2000 قبل الميلاد انتشر الليمون في الصين ووجد طريقه في نهاية المطاف إلى بلاد فارس والبحر الأبيض المتوسط ​​حوالي 700 م في الواقع فإن بلاط الفسيفساء الروماني من القرن الثاني يتميز بتصوير الليمون، أحضر كريستوفر كولومبوس الليمون إلى الأمريكيتين، وأخذ البرتغاليون الليمون إلى البرازيل وانتشرت هذه الفاكهة الصفراء في جميع أنحاء العالم الجديد.

أستخدامات فاكهة الليمون

يحتوي الليمون على العديد من الاستخدامات في جميع أنحاء العالم نظرا لنكهته ورائحته الفريدة، بعض الاستخدامات الشائعة هي: تتبيل الطعام والمشروبات الغازية والسلطات وعمل المربى، يباع عصير الليمون طازجاً ومعلباً ومجمداً ومجففاً ومسحوقاً.

وغالبا ما يتم استخدامه في المشروبات مثل عصير فاكهة الليمون والمشروبات الغازية والكوكتيلات والشاي، يمكن استخدامه أيضا في الفطائر والفطائر المخبوزة والكعك والبسكويت والثلج والحلويات والعصائر والحلويات والمربيات.

يتم تضمين عصير الليمون في بعض الأحيان في المنتجات الصيدلانية ويتم استخدامه كعامل منهكة ومكون وظيفي، عند إضافته إلى الكريم قبل الخفق يساعد عصير الليمون على تثبيته لفترة أطول من الزمن، غالبا ما يستخدم الليمون كمزيل للبقع، يمكن أيضا استخدام قطع الليمون المقطّع في الملح لتلميع الأواني النحاسية.

حقائق غذائية عن فاكهة الليمون

  • يحتوي الليمون على العديد من العناصر الغذائية وهو مصدر جيد للكلسيوم والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم. الفيتامينات A و B و C ؛ والألياف.
  • حمض الليمون معروف بخصائصه المعززة للمناعة والجراثيم والفيروسات.
  • الليمون غني بالماء في 100 غرام من فاكهة الليمون هناك 29 سعرا حراريا فقط و1 جرام من البروتين، وقليلا جدا من الدهون، 9 جرام من الكربوهيدرات، وحوالي 3 جرام من الألياف.
  • يحتوي أيضا على 138 مليغرام من البوتاسيوم و 53 مليغرام من فيتامين سي.

فوائد فاكهة الليمون الصحية

يمنع حصوات الكلى:يحتوي الليمون على أعلى تركيز من الحمضيات عن جميع أنواع الحمضيات، يرتبط السيترات بالكلسيوم مما يساعد على منع تكون حصوات الكلى،ثبت أن شرب عصير الليمون المخفف في الماء يوميا يقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى عن طريق زيادة كمية السيترات والبوتاسيوم.

وجدت إحدى الدراسات أن شرب عصير فاكهة الليمون يزيد من سترات البول، وهو مفيد للوقاية من حصوات الكلى وجدت نفس الدراسة أن تناول سترات البوتاسيوم مع عصير الليمون يزيد من سترات البول أكثر.

يعزز صحة القلب والأوعية الدموية:يريح فيتامين سي الأوعية الدموية ويساعدها على التمدد وعندما تتوسع الأوعية الدموية فإنها تفتح على نطاق أوسع، الأوعية الدموية للأشخاص الذين لديهم لوحة في الشرايين غير قادرة على التمدد بشكل صحيح.

وجدت بعض الدراسات أن فيتامين سي قد يحسن مستويات الكوليسترول وتيبس الشرايين وقد يسبب أيضا تحسنا في بطانة الشرايين، ومع ذلك لم تتمكن دراسات أخرى من إثبات هذه الادعاءات ووجدت نتائج متنوعة حول تأثيرات فيتامين سي على خطر الإصابة بأمراض القلب والوفاة.

أظهرت العديد من الدراسات أن نقص فيتامين سي مرتبط بارتفاع خطر الوفاة بسبب أمراض القلب وقد يحسن فيتامين سي أيضا بطانة الأوعية الدموية ومستويات الكوليسترول في أولئك الذين لديهم بالفعل انخفاض في فيتامين سي، قد تساعد هذه المركبات في تحسين مستويات الكوليسترول المرتفعة ومقاومة الأنسولين والكبد الدهني واللوحيات في الشرايين والسمنة.

ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد مدى فعالية وأمان هذه المركبات وكذلك كيفية استخدامها، يمكن أن يساعد البوتاسيوم أيضا في خفض ضغط الدم ويعد الليمون مصدر جيد لهذا المعدن غالبا ما يقاوم البوتاسيوم تأثير الصوديوم عن طريق مساعدة الجسم على إخراج الصوديوم الزائد عن طريق البول.

وجدت إحدى الدراسات أن استهلاك الليمون مرتبط بانخفاض ضغط الدم الانقباضي، ووجدت الدراسة أيضا أن أولئك الذين يمشون بانتظام بالإضافة إلى استهلاك الليمون شهدوا أكبر التحسينات.

  1. تخفيض الوزن: يعتقد الكثير من الناس أن شرب ماء الليمون الساخن يمكن أن يساعد في تخفيف الوزن ولكن ليس هناك الكثير من الأدلة التي يمكن أن تثبت أن هذه الطريقة فعالة، وجدت إحدى الدراسات أن شرب عصير عسل فاكهة الليمون أربع مرات يوميا أثناء الصيام يساعد الأفراد على إنقاص الوزن.

ولكن لا يزال من غير الواضح ما إذا كان عصير عسل فاكهة الليمون أو فعل الصيام هو الذي ساعد، ارتبط شرب المشروبات الغازية وغيرها من المشروبات المحلاة بالسكر بالسمنة بسبب ارتفاع السعرات الحرارية وبالتالي فإن التحول ببساطة إلى بديل منخفض السعرات الحرارية مثل ماء الليمون قد يساعد في فقدان الوزن.

  1. يعزز الجهاز المناعي: يحتوي الليمون على الكثير من فيتامين سي والذي ثبت أنه يعزز جهاز المناعة ويساعد الجسم على محاربة نزلات البرد والإنفلونزا والأمراض الأخرى، وأظهرت الدراسات أن فيتامين سي يساعد على تقليل مدة وشدة نزلات البرد.

قد يرغب الأفراد الذين يعانون من نزلة برد في إضافة الليمون إلى الشاي أو شرب ماء الليمون لمعرفة ما إذا كان ذلك مفيدا، يحتوي الليمون أيضًا على السابونين الذي يعمل كعوامل مضادة للميكروبات قد يساعد ذلك في مقاومة البكتيريا أيضا.

الفوائد الصحية الأخرى لفاكهة الليمون

  • البشرة وصحة الشعر: غالبا ما تستخدم مركبات الليمون في منتجات العناية بالبشرة لكن توخي الحذر قبل وضع الليمون مباشرة على الوجه لأنه قد يسبب تهيجا في بعض الحالات بسبب محتواه الحمضي.
  • فقر الدم: يمكن أن يساعد فيتامين C وحمض الستريك في الليمون الجسم على امتصاص الحديد من الفواكه والخضروات والحبوب مما يقلل من خطر فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.
  • تحسين عملية الهضم: يُعتقد أنه بما أن الليمون حمضي وأنزيماتك الهضمية حمضية أيضا، فإن عصير الليمون يحفز كبدك على إنتاج المزيد من الصفراء مما يساعد في عملية الهضم ومع ذلك لا يوجد دليل على هذا الادعاء، يعتبر شرب ماء فاكهة الليمون بعد الوجبة آمنا على الرغم من أنه حمض إلا أنه مرطب والذي يمكن أن يساعد في عملية الهضم.

طرق مختلفة لاستخدام فاكهة الليمون

  1. زيت الليمون العطري: زيت الحمضيات المستخدم في العلاج بالروائح قد يساعد في تخفيف آلام المخاض قد يقلل أيضا من الغثيان والقيء ورفع المزاج.
  2. قشر الليمون:قد يحتوي الليمونين في قشور فاكهة الليمون والزيت على خصائص مقاومة للسرطان وقد يساعد أيضا في تخفيف حرقة المعدة فمن الآمن استهلاك قشور الليمون ولكن يجب غسلها جيدا لأنها قد تحتوي على مبيدات حشرية ومبيدات حشرية وطلاء الشمع.
  3. بذور الليمون: يستخدم زيت بذور الليمون في منتجات التجميل والأدوية والمكملات الغذائية. يعتقد أن زيت بذور فاكهة الليمون يساعد على إزالة السموم من الجهاز الهضمي وعلاج حب الشباب.

متعلقة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *